Monday, October 11, 2010

بيئة

لأول مرة في تونس: إطلاق قرض بنكي للاستثمار في مشاريع البيئة

تم لأول مرة، في تونس، إطلاق قرض بنكي جديد “انفيروكراد” (Envirocred) لتشجيع الاستثمارات في مجال مكافحة التلوث والتحكم في الطاقة ، بناء على مبادرة من الوكالة الوطنية لحماية البيئة (ANPE).

هذا البرنامج هو، في الواقع، جزء من التعاون التونسي (الوكالة الوطنية للتحكم الطاقة) و الفرنسي (الوكالة الفرنسية للتنمية). ويهدف إلى مساعدة تونس على تطوير خبراتها في التعامل مع قضايا البيئة والطاقة المتزايدة وإلى تسهيل تمويل الاستثمارات في مجالات مقاومة التلوث والتحكم في الطاقة .

ويوفر البرنامج حوافز للشركات خارج إطار تدخل صندوق مقاومة التلوث(FODEP) ، للاستثمار في مشاريع مكافحة التلوث في قطاع السياحة ، ومشاريع لجمع ونقل النفايات الصلبة (القمامة وما شابه ذلك) والسائلة (مياه الصرف الصحي) وخطط تثمين النفايات ).

ويهدف برنامج (ENVIROCRED) إلى :

- إطلاع أصحاب المشروع على توفر تمويل مصرفي للاستثمار ذي الأثر البيئي الإيجابي
- توفير المساعدة التقنية والمالية
- تقديم الدعم التقني للبنوك الشريكة
- نشر نتائج التجربة وضمان استدامتها

وقد وضعت الوكالة الفرنسية للتنمية 40 مليون يورو (ما يعادل نحو 70 مليون دينار) تحت تصرف ثلاثة بنوك هي بنك تونس العربي الدولي (BIAT)، البنك التونسي(BT) ، الاتحاد البنكي للصناعة لتسهيل تمويل الاستثمارات في مجال التحكم في الطاقة ومقاومة التلوث.

كما يدعم هذا القرض الاستثمار في المشاريع المعلنة في حد أقصى لا يتجاوز ن 4 ملايين دينار.

هذا القرض البنكي البيئي الجديد سوف يساعد في تمويل ما يصل إلى 85 ٪ من الاستثمار في مجال البيئة بسعر فائدة لا يتجاوز 4.5 ٪ خلال فترة 12 سنة مع فترة سماح من سنتين إلى ثلاث سنوات.

تم تحرير هذا المقال في 8 جويلية 2009 في تصنيفة بيئة

No comments:

Post a Comment